المتكامل للصيانة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المتكامل للصيانة
المتكامل للصيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
محمد الجندى
محمد الجندى
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 357
نقاط : 866
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
https://elmotakamal.ahlamontada.com

دورة صيانه شامله فى الـ CD ROM  Empty دورة صيانه شامله فى الـ CD ROM

الجمعة مارس 20, 2015 10:46 am
محتويـــأت الدرس :-

1- أعـــــطال الـبــاب.
2- أعــطـــال القـــــراءه.( العدســـه).
3- أعــطـــال البورده الأخرى ( المتعلقه بالمواتير والآيسيهات).



1- أعطال البـــــاب...

طريقة فك السيدي روم :

أولا قم بفتح السي دي روم بالضغط على زر الباب.. طيب اذا كان عطلان تابع الصور القادمه ..







قم بأدخال اى قطعه معدنيه رفيعه من هنا بطول 7 سم واضغط سيقوم الباب بالفتح ... ثم ننتقل للحركه التاليه بالصورة ..







بعد تطبيق ما بالصورة قم بفك المسامير واظن انها لا تحتاج الى صور..


-حركة الباب تنتقل من موتور صغير الى ترسين أو أكثر موصول بسير من المطاط الى ترس موصول بجريده مسننه بجانب الباب الخاص بالسيدي روم من أسفل مسببه حركة الفتح والقفل الخاصه بالسي دي روم... شاهد ..







* تعثر او صعـــوبة عملية فتح وقفل باب السي دي روم تكون بسبب السير الموصول بالموتور الى التروس ... ولذلك قم بفحص التروس ..

* ايضا ممكن ان يكون السبب ضعف الموتور .. لتتأكد من ذلك ضع اصبعك على رأس الموتور واضغط ضغطه .. اذا توقف فهذا يدل على ضعفه ..

- قم باستبدال السير الموصول بالتروس لانه يكون قد توسع ...







وتوسع السير ايضا يؤدى الى حركه تسمى auto eject وتبدو عندما تقوم بادخال قرص الى الروم فيخرج من نفسه مره أخرى...

وعن تعطل الباب من الفتح ايضا يكون بسبب السير ....

نتابع اسباب الكترونيه ..

اللهم صلى على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم ..

* موتور الاسطوانه الذى يقوم بتدوير الاسطوانه عند دخولها بالروم وهناك ملاحظه او اختبار عن دخول الباب عموما يقوم الموتور باللف عدة لفات كنوع من الاختبار لنفسه وهذا يدل ايضا على صلاحيته ...

طيب كيف تعرف السي دي روم ان بها اسطوانه فتقوم بقراءتها ....

عند ادخال القرص تقوم العدسه بأخراج شعاع ليزر الى القرص فيرتد مره أخرى اليها فتقرأ البيانات فيأخذ آى سى خاص بها هذا المعلومه ويوصلها الى البروسيسور فيقوم باعطاء الامر الى آى سى خاص بالموتور باللف أو الدوران فتبدأ عملية القراءه ...

ننتقل للعطل الثانى ..

2- أعطــــــــال العدســـــــه .

العدسه عباره عن دايود خاص يقوم بتوليد شعاع ليزر .. فغالباً ما يضعف هذا الدايود ...

- عدم دوران الاسطوانه مع سلامتها..
- ضعف القراءه او بطئها ..
- عدم القراءه مطلقاً..
- القراءة مرات متفاوته .... والاسباب الأخرى الخاصه بالقراءه اليكم الحل ...

1- قم بتنظيف العدسه بمنديل من الورق وليس القطن لانه يترك شوائب واضافة سائل تيار عليه ..







2- اذا لم يحدث تطور ايه العمل ...

محتمل ضعف شعاع الليزر فعليك تقوية شعاع الليزر ..... ما تيجى نشـــوف..







بعد سحب هذا الشيلد ستجد تحته مسمار لامع دقيق هو الوحيد تقريبا الموجود .. استعمل مفك دقيق وقم بلف هذا المسمار مقدار ربع لفه تجاه عقارب الساعه فيقوم بتزويد التيار فيشتد شعاع الليزر .... شفت سهله ازاى ...

ويمكن زيادة المقدار للحصول على نتائج ...

- الحل الباقى تغيير العدسه اذا لم نحصل على نتيجه ... والوصول لفكها سهل وجرب بنفسك وحاول ان تبذل بعض الجهد ..

-
العيب الثانى الاسطوانه تدور بشكل طبيعى ولكن العدسه لا تخرج ليزر او لا تشعر باى حركه

احتمال هذا العيب ثلاث اشياء:

وهما بالترتيب الشيلد او الكبل الذى يكون موصل من العدسه الى البرده يكون به مشكله او لاين مقطوع مما يؤدى الى عدم ذهاب اى امر للعدسه كما موضح فى هذا الكبل ، طب احد الاخوه يقولى ازاى اتاكد ان الكبل هو اللى فيه المشكله بسيطه نظبط الافو ميتر على وضع الجرس ونقيس لاين لاين ، و بمجرد عند سماع صوت الجرس المعتاد فهذا يدل على انه سليم وتكلمنا فى هذا من قبل ...

-
الاحتمال الثالث

وهو الاى سى المسئول عن العدسه وهو ايضا فى معظم الاحيان عندما يحدث به عطل ترتفع درجه حرارته او تجده به شياط الصوره القادمه سوف توضح مكان الايسيهات..
طيب اعرف منين ان الآي سى ده بتاع العدسه؟؟ ليه بس السؤال الصعب ده ...بص على مخارج الايسى هتلاقى انه واحد بعض رجوله متوصله على سوكت العدسه وهتلاقى واحد متوصله بعض رجوله على سوكت المتور بتاع الاسطوانه..



-الدوائر الكهربيه...





- عند تعطل اى من الدوائرالكهربيه الخاصه بالروم تسبب انقطاع العمل بالروم نهائيا ...

مثلا قمت بتركيب كيبل الباور فى الروم من الخلف والروم لا تضئ ولا تعمل ...

قم بقياس الفيوزات المحدده كما بالصور أعلى وجهدها 5 فولت على وضع 20 dc فى الافوميتر..

وقياس فيوز آخر بجهد 12 فولت بنفس الطريقه طبعا لو مفيش نتيجه نغير الفيوز والمقاومات بالهوت اير والكاويه وتكلمنا فيهم من قبل ...

- قم باختبار الترانزستور خلف سوكت الباور على وضع الجرس من 200-500

طيب لو كانت الروم بتهنج قوم بتلميس ارجل المكثفات لتفريغ الشحنه بالجفت ...

طيب حاجه تانيه ... توقف أحد المواتير يكون المسؤل عنها الآى سى الخاص به فى البورده ...

السى دى روم لا تتعرف على الجهاز ....

1- البيوس الموجود فى البورده ...

2- مجموعه مقاومات صغيرة الحجم من النوع المطبوع على البرده هتلقيها قبل سوكت الداتا ...


والآن مبــــــــــــروك اكتملت أعطال السيدي روم وانت الوقتى محترف ان شاء الله ....

هذا وبتوفيق من الله يارب الشرح يكون بسيط وسهل .. الموضوع والله أخد منى وقت وحاولت قدر المستطاع تبسيطه ....
الرجوع الى أعلى الصفحة
مواضيع مماثلة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى