المتكامل لصيانة الإلكترونيات
المتكامل لصيانةالإلكترونيات
<center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src="http://www.tvquran.com/add/Tilawat_13.htm" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center>

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
محمد الجندى
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 337
نقاط : 808
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
http://elmotakamal.ahlamontada.com

دائرة شحن بطارية حمضية

في الثلاثاء مارس 24, 2015 11:55 pm
دائرة شحن بطارية حمضية

دراسة لدائرة شحن بطارية حمضية مع دائرة مراقبة وفصل الشحن
الغرض :
بناء دائرة شحن بطارية حمضية مع دائرة مراقبة تقوم بفصل تيار الشحن آليا عندما تصل البطارية إلى درجة الشحن المثلى .

شحن بطارية حمضية

شرح عمل الدائرة :
تعتمد فكرة عمل الدائرة على إضافة عنصر إلكترونى يعمل على مراقبة حالة البطارية كما يمكن بواسطته قطع تيار الشحن عند اكتمال شحن البطارية . هذا العنصر هو مكبر العمليات IC1:LM741 ، والذى يوصل فى الدائرة كمقارن حيث يقوم بمقارنة جهد البطارية التى تحت الشحن مع جه
د مرجعى ثابت . فإذا وصل جهد البطارية إلى حد معين أثناء عملية الشحن فإن خرج المقارن يكون قادرا على توصيل الريلاى RL1 لقطع الدائرة ، ومن ثم إيقاف تيار الشحن . وإذا انخفض جهد البطارية عن حد معين فإن خرج المقارن يقوم بفصل الريلاى لإمرار تيار الشحن إلى البطارية .
يتم تغذية مكبر العمليات بجهد ثابت بواسطة ZD1(9.1V), R3 ولذا فإنه لن يتأثر بأى تغيرات فى جهد المنبع . ويوصل الجهد المرجعى على الطرف العاكس للمكبر (2) عن طريق ZD2(6.2V) , R4 وهذا الجهد يتم مقارنته مع جهد البطارية المراد شحنها والموصل إلاى الطرف غير العاكس للمكبر المقارن (3) عن طريق مجزىء الجهد المكون من R1,P1,R2 .
إذا “زاد جهد البطارية” عن الجهد المضبوط عليه المقاومة P1 ، فإن الجهد المسلط على الطرف غير العاكس يزيد عن الجهد الواقع على الطرف العاكس (الجهد المرجعى) مما يجعل خرج المقارن على الطرف (6) فى المستوى العالى فيؤدى هذا الخرج إلى إعطاء انحياز أمامى كاف لقاعدة الترالنزستور Q1 فيتحول إلى حالة التوصيل وبالتالى يتحول Q2 إلى حالة التوصيل وذلك لتوصيله على التوالى مع خرج Q1 ، مما يؤدى إلى مرور تيار فى ملف الريلاى فيعمل الريلاى ويؤدى إلى قطع تيار الشحن المار إلى البطارية من خرج دائرة توحيد الموجة الكاملة والمكونة من المحول الخافض (T) وقنطرة التوحيد (BR) . وفى نفس الوقت يمر تيار خلال الموحد الباعث للضوء LED1 فيضىء للدلالة على اكتمال شحن البطارية .
لحماية البطارية من توصيل تيار الشحن مرة أخرى عند الانخفاض البسيط جدا غير المؤثر فى جهد البطارية والناتج عن تيارالتسريب يوصل جزء من خرج المكبر كتغذية عكسية عن طريق P2 , R5 إلى الطرف غير العاكس (3) . تعتمد قيمة التغذية العكسية على جهد البطارية وضبط P2 عندما يكون خرج المقارن منخفضا .
أما إذا انخفض جهد البطارية عن حد معين (الجهد المضبوط عليه P1 ) فهذا يعنى أن البطارية تحتاج إلى تيار شحن مرة أخرى وعلى ذلك فإن الجهد الواقع على الطرف غير العاكس (3) أصبح أقل من الجهد على الطرف العاكس (2) (الجهد المرجعى) ، فيتحول خرج المقارن إلى المستوى المنخفض وبالتالى يتحول كل من Q1,Q2 إلى حالة الفصل لعدم حصولهما على الانحياز الكافى للتشغيل ، ويترتب على ذلك عدم إمكانية مرور تيار فى ملف الريلاى ، فتعود ريشته إلى وضعها الطبيعى “مغلقة” ليمر التيار من دائرة التوحيد إلى البطارية لإكمال شحنها .
كا أنه لا يمر تيار فى الموحد الباعث للضوء LED1 فينطفىء مما يعنى أن البطارية تحت الشحن مرة أخرى .

المعايرة :
لمعايرة الدائرة لتعمل بالصورة المرجوة يستخدم مصدر جهد مستمر يمكن التحكم فى قيمته ويوصل مكان طرفى توصيل البطارية المراد شحنها على دائرة الشاحن .
1- يضبط مصدر الجهد المستمر عند 14.5V وتضبط المقاومة P1 حتى تفتح ريشة الريلاى .
2- يضبط منبع الجهد المستمر على 12.4V فينفصل الريلاى وتعود ريشته مغلقة مرة أخرى . ثم تضبط المقاومة P2 (التغذية العكسية) حتى يعمل الريلاى مرة أخرى ويفتح ريشته .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى